: تسجيل صوتي ١ - مقدمة
نرحب بكم في القاهرة ! سيرافقك دليلنا الصوتي طوال زيارتك للعاصمة المصرية ، حتى تعرف أهم معالم المدينة. لقد خلفت آلاف السنين من الحضارة الكثير من الإرث والعديد من الكنوز التي لن تكفي بضعة أيام لاكتشافها جميعًا!
مع ٢٠ مليون نسمة ، القاهرة هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في إفريقيا ، وهي مدينة نابضة بالحياة وحيوية ورائعة. في شوارع العاصمة المصرية ، تتلاقى ذكريات العصر القديم للفراعنة والتقاليد الإسلامية للبلاد
يمر النيل عبر المدينة ويحب سكان القاهرة الخروج لتناول العشاء على أحد القوارب التي تجوب النهر. بعد يوم حافل من مشاهدة المعالم السياحية ، يمكنك دائمًا البحث عن ملجأ من البرميل في أحد مقاهيها ، أو تدخين الشيشة أو مجرد احتساء "كركديه" المنعش ، وهو شاي الكركديه الذي يمكن شربه ساخنًا أو باردًا وهو محل تقدير كبير لدرجة أنه يحتوي على تم ترقيته إلى فئة المشروبات الوطنية
!تبدأ الزيارة
:تسجيل صوتي ٢ - أهرامات الجيزة
على هضبة الجيزة ، التي تقع على بعد حوالي ٢٠ كيلومترًا من القاهرة ، تقف أهرامات الجيزة الثلاثة: خوفو وخفرع ومنقرع . منذ أن تم تشييدها قبل أكثر من ٤٠٠٠ عام ، استمرت في إبهار المسافرين ، حيث كانت موضوع العديد من النظريات وتشكل واحدة من أكثر الأماكن سحراً في العالم
أعلى ، خوفو ، هو جزء من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ، إلى جانب حدائق بابل ، ومعبد أرتميس ، وتمثال زيوس ، وضريح هاليكارناسوس ، وتمثال رودس ومنارة الإسكندرية. ومع ذلك ، فإن خوفو هي الوحيدة من بين هذه العجائب المحفوظة اليوم. يمكنك اكتشاف المزيد من المعلومات عنها في النقطة التالية من الدليل الصوتي
يوجد في الجيزة أيضًا أكبر مقبرة في مصر القديمة ، مع مدافن تعود إلى السلالات الأولى. بلغت ذروتها خلال الأسرة الرابعة ، عندما أقيمت الأهرامات الثلاثة ، جنبًا إلى جنب مع المعابد الجنائزية والأرصفة وطرق المواكب والعديد من المصاطب لأفراد العائلة المالكة. في نهاية الدولة القديمة ، خلال الأسرة السادسة ، كان هناك عدة مئات من المقابر في الجيزة
حراسة الأهرامات الثلاثة ، تم نحت تمثال أبو الهول بالجيزة من صخرة الهضبة. ويعتقد أن وجهه يمثل الفرعون خفرع
الصوت 3 - الهرم الأكبر (هرم خوفو):
المحطة التالية في الدليل الصوتي هرم الجيزة الأكبر ، المعروف أيضًا باسم هرم خوفو ، أو جوفو ، هو الأكبر من بين الثلاثة. يبلغ ارتفاعها ٢٤٠ متراً وقاعدتها ٢٣٠ متراً ، ويبلغ محيطها حوالي كيلومتر.
أمر ببنائه فرعون خوفو من الأسرة الرابعة في مصر القديمة ، ويقدر أنه كان من الضروري إكمال العمل بـ ١٠٠٠٠٠ عامل و ٢٧ عامًا ، وتقدر أنه تم الانتهاء منه بين عام ٢٥٥٠
-٢٥٧٠ قبل الميلاد. كانت مغطاة في الأصل بكتل من الحجر الجيري الأبيض ، وحافظت على هذا المظهر حتى أوائل القرن الرابع عشر ، عندما أدى زلزال إلى إزاحة جزء من طلاء الحجر الجيري الذي استخدمه الأتراك العثمانيون فيما بعد لبناء العديد من المباني في القاهرة
كان أطول مبنى على الأرض منذ ٣٨٠٠ عام ، حتى في القرن الرابع عشر تجاوزته كاتدرائية لينكولن في إنجلترا ، وأطول مبنى حجري في العالم حتى القرن التاسع عشر ، ثم تجاوزه برج كنيسة القديس. نيكولاي في هامبورغ
يتكون الهرم من ثلاث غرف رئيسية ، اثنتان تقعان داخل الهرم ، تسمى حاليًا غرفة الملك وحجرة الملكة ، وواحدة في الطابق السفلي ، الغرفة الموجودة تحت الأرض. تم الوصول إلى الغرف من الجانب الشمالي ، عبر ممر هابط يتصل بممرتين ، أحدهما صاعد يؤدي إلى الرواق الكبير ، والآخر نزولاً يصل إلى الغرفة الموجودة تحت الأرض.
:تسجيل صوتي ٤ - جامع الأزهر
منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا ، كان الجامع الأزهر مركزًا تعليميًا. إنها ثاني أقدم جامعة إسلامية في العالم والأكثر أهمية في تدريس الشريعة الإسلامية ، والتي لا يزال يدرس فيها طلاب الفقه من جميع أنحاء العالم
لفهم التأثير السياسي الكبير لهذا المسجد ، يجب أن نعرف أن القضايا السياسية والدينية والقانونية تتم مناقشتها هناك ، وتم فرض قوانين ستمتد فيما بعد إلى بقية العالم الإسلامي. يعتبر الإمام الأكبر شيخ الأزهر أعلى سلطة في الإسلام
تم بناء المسجد بين عامي ٩٧٠ و ٩٧٢ بأمر من جوهر الصقلي ، الذي أسس عام ٩٦٩ القاهرة كمدينة ملكية للخلافة الفاطمية عندما امتدت سلطتها من تونس إلى مصر
وتقول إحدى النظريات عن اسم هذا المسجد أنه سمي تكريما لفاطمة ابنة محمد الملقب بالزهراء
ترتبط الهندسة المعمارية لهذا المبنى الديني ارتباطًا وثيقًا بتاريخ المدينة ، حيث تم إعادة استخدام عناصر من المعابد القديمة من فترات مختلفة في العديد من الامتدادات التي تم إنشاؤها بمرور الوقت. كما تركت الثقافات المختلفة التي سادت القاهرة على مر القرون بصماتها على هذا المسجد. هكذا نرى اليوم مع الدليل الصوتي أعمدة رومانية وأعمدة فرعونية ونقوش قبطية وفسيفساء بيزنطية وأقواس فارسية
:تسجيل صوتي ٥ - المتحف المصري والمتحف المصري الكبير
في عام ١٨٣٥ ، تم إنشاء مصلحة الآثار المصرية لحماية كنوز الدولة وآثارها. منذ ذلك الحين ، جمعت الحكومة مجموعة من الفن المصري. لم يفتح المتحف المصري أبوابه حتى عام ١٩٠٢ ، في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني. يقع في وسط المدينة في ميدان التحرير
في وقت إنشائه ، كان المتحف يحتوي على حوالي ١٢٠٠٠ قطعة. على مر السنين ، تم توسيع المجموعة بشكل كبير ، إلى حوالي ١٥٠،٠٠٠ قطعة ، ونفد المتحف من المساحة
ولكي تتألق المجموعة بكل روعتها ، تم بناء المتحف المصري الكبير ، والذي يكمل المتحف الحالي ليصبح أكبر متحف أثري في العالم. يقع على بعد ٢ كم من هضبة الجيزة ، على بعد
خطوة من الأهرامات الشهيرة
من بين الأشياء الثمينة في مجموعة كلا المتحفين ، يمكنك رؤية التماثيل واللوحات والنقوش والتوابيت والجواهر والعناصر الجنائزية من بين العديد من الأشياء الأخرى. هناك منطقتان جديرتان بالملاحظة بشكل خاص في الدليل الصوتي: الأولى تضم الكنوز التي تم العثور عليها في مقبرة توت عنخ آمون ، والتي يبلغ مجموعها حوالي ٥٠٠٠ قطعة ، من بينها القناع الذهبي. الغرفة الأخرى ذات الأهمية الخاصة هي غرفة المومياوات ، حيث استقرت بقايا المومياوات المحنطة لأهم الفراعنة بين عامي ١٥٥٢ و ١٠٦٩ قبل الميلاد ، بما في ذلك رمسيس الثاني
:تسجيل صوتي ٦ - خان الخليلي
خان الخليلي هو أكبر سوق في القاهرة. البازار صاخب ومزدحم وملون ومثير. هدايا تذكارية ، بهارات ، عطور ، أقمشة ، سجاد ، ذهب ... لن تكتمل الرحلة إلى القاهرة بدون زيارة خان الخليلي! حتى إذا كنت لا تتطلع إلى الشراء ، فمن الممكن أن تجد كل سحرها ونكهة المشي في شوارعها المتعرجة
يعود أصلها إلى عام ١٣٨٢ ، عندما أمر الأمير دياركس الخليلي بإنشاء مكان يمكن للتجار فيه عرض بضائعهم وتخزين خيولهم وحمولتهم هناك. يُعرف باسم النوازل ، إلا أنه لا يزال قائماً في بعض شوارع خان الخليلي مثل بادستان أو السكة خان الخليلي ، والتي يوصي الدليل الصوتي بزيارتها بشدة
اليوم تم تحديث السوق بشكل كبير ، ولكن لا تزال هناك أجزاء تظهر العمارة الأصلية على الطراز المملوكي ، والتي تضمنت أروقة كبيرة وسقوف مقببة
بالإضافة إلى المحلات التجارية ، يوجد على طول هذه الشوارع أيضًا متاجر شاي ساحرة ومطعم حيث يمكنك تذوق الكباب أو شراء حلوى نموذجية من الريف والعديد من المقاهي. في الواقع ، يعتبر الفيشاوي أقدم مقهى في القاهرة ، مزين بمرايا كبيرة وأثاث عتيق ، كان يتردد عليه نجيب محفوظ ، صاحب جائزة نوبل المصرية
:تسجيل صوتي ٧ - قلعة صلاح الدين
من المحتمل أن تكون قلعة صلاح الدين أشهر نصب تذكاري غير فرعوني في العاصمة المصرية. إنه حصن من العصور الوسطى من العصر الإسلامي ، به بوابات كبيرة وأبراج وأسوار عالية للدفاع. في وقت بنائه ، كان من بين أكثر مشاريع التحصين العسكرية إثارة للإعجاب وطموحًا في ذلك الوقت
بالإضافة إلى البناء الأولي للعصر الأيوبي الذي بدأه صلاح الدين عام ١١٧٦ ، شهدت القلعة تطورًا ملحوظًا خلال السلطنة المملوكية التي تلت ذلك ، وبلغت ذروتها في مشاريع بناء السلطان الناصر محمد في القرن الرابع عشر. في النصف الأول من القرن التاسع عشر ، هدم محمد علي العديد من المباني القديمة وبنى قصورًا وآثارًا جديدة ، مما أعطاها الكثير من شكلها الحالي
اليوم هو موقع تاريخي محفوظ. يضم ثلاثة مساجد ، بما في ذلك مسجد محمد علي ، الذي يمكنك الاستماع إلى دليله الصوتي في المرحلة التالية. نجد أيضًا العديد من المتاحف ، من بينها نسلط الضوء على المتحف العسكري الوطني
القلعة هي أيضًا موطن لقصر الجوهرة المهيب (قصر المجوهرات) ، الذي سمي على اسم جوهرة هانم ، آخر زوجة محمد علي. تزين النقوش الذهبية الجميلة جدران هذا القصر المهيب المتأثر بالتأثير العثماني
إلى الغرب والجنوب الغربي من القلعة كان هناك حقل طويل مفتوح أطلق عليه المؤرخون اسم "ميدان سباق الخيل" أو "الميدان" ("المربع" أو "الكتلة"). لقرون ، تم الاحتفاظ بها كميدان تدريب ، خاصة لركوب الخيل ، وكميدان للاستعراضات العسكرية. لا يزال مخططها مرئيًا على تخطيط الطريق
:تسجيل صوتي ٨ - مسجد محمد علي
يقع مسجد محمد علي ، المعروف باسم المسجد المرمر بسبب المواد التي تغطيه من الداخل والخارج ، على قمة جبل المقطم داخل قلعة صلاح الدين. كان أكبر مسجد تم بناؤه في النصف الأول من القرن التاسع عشر وهو أيضًا الأكثر وضوحًا في العاصمة المصرية بسبب موقعه المرتفع وارتفاع مآذنه
تم بناء المسجد بين عامي ١٨٣٠ و ١٨٥٧ بتكليف من محمد علي تخليداً لذكرى ابنه البكر الذي توفي عام ١٨١٦. وقد استوحى تصميمه المهندس المعماري يوسف بوشناق من المسجد الجديد في اسطنبول
تم بناء المسجد على طراز المساجد العثمانية ، بخطة مستطيلة الشكل مغطاة بقبة مركزية كبيرة والعديد من القباب شبه المؤطرة بمئذنتين رقيقتين
مسجد المرمر هو واحة من الهدوء وسط وسط القاهرة الصاخب. تم تزيين غرفة الصلاة الواسعة بشكل جميل: فهي تحتوي على ١٠٠ نافذة زجاجية ملونة على الجدران والقباب تخلق تأثيراً جميلاً في الداخل. إن الجلوس بهدوء على سجادك أثناء الاستمتاع بمئات المصابيح الموجودة في السقف ، هي لحظة ستتمكن بالتأكيد من الاحتفاظ بها في ذاكرتك
إذا قمت باستخدام الدليل الصوتي بالوصول إلى الفناء ، أو "الصحن" ، فسوف تكتشف الساعة الرائعة التي قدمها لويس فيليب الفرنسي مقابل المسلة التي تم وضعها في ساحة الكونكورد في باريس. من المفارقات أن الساعة لم تعمل أبدًا
تم دفن مؤسس المبنى محمد علي في باحة المسجد في تابوت منحوت من رخام كرارا ، على الرغم من نقل القبر مع رفاته داخل المعبد عام ١٨٥٧
:تسجيل صوتي ٩ - مسجد - مدرسة السلطان حسن
بُني مسجد السلطان حسن في منتصف القرن الرابع عشر بتكليف من السلطان حسن ، ويُعتبر أرقى قطعة معمارية تعود إلى أوائل العصر المملوكي ، وهي فترة تميزت بالروعة المعمارية
تم بناء المبنى الذي تكتشفه الآن باستخدام الدليل الصوتي من الحجر ويتميز بحجمه الهائل وعناصره المعمارية المبتكرة. تبلغ مساحته حوالي ٨٠٠٠ متر مربع ، وهو من أكبر المساجد في العالم. يبلغ ارتفاع البناء 35 متراً وأعلى نقطة فيه مئذنة ترتفع ٦٨ متراً
في البداية تم إنشاؤها لتعمل كمدرسة ، مدرسة مخصصة لتعاليم الإسلام تم تقسيمها إلى أقسام مختلفة لتشمل التيارات الأربعة للفكر السني: الشافعي والمالكي والحنفي والحنبلي
خلال الأعمال ، انهارت إحدى المآذن الأربع ، مما تسبب في وفاة ما يقرب من ٣٠٠ من المؤمنين ، وهو ما اعتبر نذير شؤم حول السقوط الوشيك للدولة. اغتيل السلطان حسن اللامع الذي لا يحظى بشعبية بعد ٣٣ يومًا من سقوط المئذنة
خلف المدخل المهيب الكئيب والمحصّن لمسجد السلطان حسن ، يفتح فناء ضخم مشمس مع نافورة في الوسط ، محاط بأربع غرف من مدارس مختلفة. يتميز الدير بأرضية من الفسيفساء تتميز بتصميم أكثر روعة رأيته على الإطلاق ، وهو أمر غير مسبوق في القاهرة
الغرف الجانبية مزينة بشكل جميل بمصابيح معلقة على سلاسل طويلة تقدم زنزانات مختلفة للطلاب والمعلمين. يوجد خلف باب من البرونز مزين بالنجوم ضريح مزخرف بشكل رائع دفن فيه ابن السلطان حسن. تم تزيين محراب هذا الضريح بالفسيفساء الرخامية بزخارف هندسية متقنة
:تسجيل صوتي ١٠ - سقارة
سقارة هي واحدة من العديد من المباني القديمة القيمة للغاية في مصر ، وهي مجمع قديم كان بمثابة مكان للدفن. تم بناء المعابد والمقابر وكذلك هرم زوسر المتدرج: هذا هو أول هرم تم بناؤه على الإطلاق وبقي حتى اليوم ، وسوف نكتشفه في النقطة التالية من الدليل الصوتي
سقارة هي موقع المقبرة الرئيسية لمدينة ممفيس ، وهي مدينة مهمة وعاصمة قديمة لمصر على الضفة الغربية لنهر النيل ، وتقع على بعد حوالي ثلاثين كيلومترًا جنوب القاهرة
كانت المقابر القديمة موجودة في هذا الاتجاه لاعتقادها أن كل شيء كان دورة متجددة وانعكس ذلك مع الدورة الشمسية التي خرجت في الشرق وكانت مخفية في الغرب ، مما أدى إلى اعتبار الشرق كعالم الحي والغرب مثل الموتى
تذكر بعض النصوص إيمان المصريين القدماء بالحياة بعد الموت والطريقة التي يقوم بها الفرعون ويصعد إلى الجنة ليعيش إلى الأبد بين الآلهة ، متحولًا إلى نجم. لهذا السبب ، أعطى المصريون القدماء أهمية كبيرة وبذلوا الكثير من الجهد والمال في إعداد قبره ، لأنه كان بداية طريق جديد
:تسجيل صوتي ١١ - الهرم المتدرج لزوسر
حتى بناء هرم زوسر ، كانت المقابر الملكية تتكون من غرف تحت الأرض مغطاة بهيكل من الطوب اللبن على شكل هرم مبتور يسمى المصطبة
يمثل هرم سقارة المتدرج بداية أسلوب بناء جديد ، حيث يعتبر أول هرم في العالم. بناه إمحوتب ، أول مهندس معماري معترف به في التاريخ ، حوالي ٢٦٣٠ قبل الميلاد ، يعد الهرم المدرج أهم موقع للمجمع الجنائزي للفرعون. مثل الأهرامات الأخرى ، تم بناء هذا ليكون بمثابة قبر للفرعون الذي أمر ببنائه: زوسر ، وللحفاظ على "جوهره" إلى الأبد. كانت الأهرامات وسيلة للفرعون لإظهار قوته لشعبه ، وبالتالي ، ظل حاضرًا بعد وفاته إلى الأبد
يبلغ ارتفاعه ٦٠ مترًا ويتكون من ستة مستويات متراكبة ، والتي تقل في الحجم مع ارتفاعها. إنه مبني بالكامل بالحجر الجيري
تكمن أهمية هرم زوسر في كونه أصل بناء أهرامات الجيزة وبقية الأهرامات المصرية. من خلال التفكير في الدليل الصوت، يمكننا أن نرى تطور مهارات ومعارف الشعب المصري في الهندسة المعمارية والبناء
:تسجيل صوتي ١٢ - الكنيسة المعلقة
النقطة التالية من دليلنا الصوتي هي ذات الاهتمام السياحي والديني: كنيسة المعلّقة ، أو كنيسة القديسة ماريا ، والتي تُعرف أيضًا باسم الكنيسة المعلقة. يعد من أهم المعالم القبطية في القاهرة
القبطية تعني "مصري" لذلك تشير الكنيسة القبطية إلى الكنيسة المصرية الأرثوذكسية. تأسست في مصر في القرن الأول ومن سماتها أن لها بابا خاصًا بها. ويقدر عدد المؤمنين الأقباط بنحو ٦٥ مليون نسمة في العالم ، منهم حوالي 10 ملايين في مصر. في القرن الحادي عشر ، تم تحديد الكنيسة المعلقة كمقر إقامة رسمي للبابا القبطي الأرثوذكسي بعد أن تسبب الفتح الإسلامي لمصر في نقل العاصمة المصرية من الإسكندرية إلى القاهرة
يرجع اسم الكنيسة المعلقة إلى حقيقة أن صحنها الرئيسي تم بناؤه فوق البوابة الجنوبية لما كان في السابق قلعة بابل الرومانية ، وهو موقع فريد أعطى الكنيسة انطباعًا بأنها معلقة في الهواء. على الرغم من أن التاريخ الدقيق لبنائه غير معروف ، إلا أن هناك إشارات إليه من القرن الثالث الميلادي. خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر ، عُرفت بين الحجاج باسم "كنيسة الدرج" ، بسبب الدرجات الـ٢٩ التي يجب صعودها للوصول إلى داخلها. لقد ارتفع مستوى الأرض ستة أمتار منذ العصر الروماني ، بحيث يتم دفن البرج في الغالب ، وبالتالي فإن موقع الكنيسة المرتفع أقل تقديرًا
من أبرز سمات الكنيسة المعلقة السقف ، الذي تم تشييده من الخشب المقبب وإعادة إنشاء الجزء الداخلي لسفينة نوح. ومن المعالم البارزة الأخرى المنبر الرخامي ، الذي يدعمه ١٣ عمودًا رخاميًا تهدف إلى تمثيل يسوع وتلاميذه الاثني عشر. أحد الأعمدة باللون الأسود ، يصور خيانة يهوذا ؛ بينما الآخر رمادية ، لتمثيل شك توماس عند تعلم القيامة. ومع ذلك ، ربما تكون الكنيسة الأكثر شهرة برموزها الدينية ، أقدمها وأشهرها المعروفة باسم الموناليزا القبطية. إنه يمثل مريم العذراء ويعود تاريخه إلى القرن الثامن
:تسجيل صوتي ١٣ - الهرم الأحمر
إذا كنت تجرؤ على السفر مع الدليل الصوتي على بعد ٤٠ كيلومترًا جنوب القاهرة ، يمكنك اكتشاف الهرم الأحمر ، وهو ثالث هرم في مصر بحجمه. بناه فرعون سلالة سنفرو الرابعة ليكون قبره. يشير السكان المحليون إلى الهرم الأحمر بالحرم الواط ، وهو ما يعني الهرم الأعمى
يعود الفضل في اسمه الحالي إلى اللون المحمر للكتل الحجرية في جوهره ، على الرغم من أنه لم يكن دائمًا بهذا اللون. في الأصل كانت مغطاة بكتل من الحجر الجيري الأبيض ، والتي استخدمت فيما بعد لبناء مباني القاهرة ، كاشفة عن اللون المحمر للهرم
يمثل أول محاولة ناجحة لبناء هرم أملس الوجه ، كونه أطول بناء في العالم في ذلك الوقت. تم بناؤه بنفس زاوية ٤٣ درجة مثل الجزء العلوي من الهرم المائل ، مما يمنحه مظهرًا مسطحًا بشكل ملحوظ مقارنة بالأهرامات المصرية الأخرى
يعتقد علماء الآثار أن سبب هذا الميل قد يكون أن الهرم الأول الذي تم بناؤه على الإطلاق ، هرم ميدوم ، قد انهار بعد بنائه: قام المهندسون المعماريون في ذلك الوقت بتعديل ميل الهرم الثاني المسمى هرم الكوع ، في منتصف البناء حيث ظهرت علامات عدم الاستقرار ، لذلك تم تغيير زاوية الميل من ٥٤ درجة إلى ٤٣ درجة في منتصف بنائه
:تسجيل صوتي ١٤- مسجد ابن طولون
مسجد ابن طولون هو الأقدم في المدينة ، ويرجع تاريخه إلى عام ٨٧٩ ، ولا يزال يحتفظ بخصائصه الأصلية
يتميز هيكل مسجد ابن طولون بنسب مثيرة للإعجاب ، وهو أحد أكبر المساجد في القاهرة ، ولكنه أيضًا أحد أبسط المباني: مصنوع من الطوب اللبن والخشب ، وقد تم تزيينه ببساطة شديدة في مخطط العمارة الإسلامية الكلاسيكية
يحتوي على فناء ضخم بمساحة ٩٠ مترًا مربعًا يمنحه الهدوء ، وبالتالي فهو ملاذ رائع من الهدوء في وسط صخب المدينة. في المقابل ، هذا الفناء محاط بسلسلة من الأروقة التي تتيح الوصول إلى غرفة الصلاة
وفقًا للمؤرخين ، كان أحمد بن طولوم عبدًا من أصل تركي تمكن تدريجياً من الصعود في السلطة وخلق سلالة تسمى الطولونية. بعد تأسيس مدينة القطائع البدائية ، أمر ببناء هذا المسجد الذي يحمل اسمه. ظل المسجد على حاله دائمًا على الرغم من تدمير المدينة واستبدالها بمدينة القاهرة الحالية
لا شك أن المسجد ملفت للنظر في عناصره الزخرفية ، ولكن أيضًا بسبب مئذنته الهائلة المتدرجة اللولبية ، على غرار المسجد الكبير في مدينة سامراء العراقية. يتم الوصول إليه عن طريق درج حلزوني خارجي ، وننصحك بالذهاب مع الدليل الصوتي للتفكير في المدينة من ارتفاعها ، لأنها توفر مناظر بانورامية خلابة
:تسجيل صوتي ١٥ - ميدان التحرير
يقع ميدان التحرير في الطرف الغربي لشارع قصر العين التاريخي وبالقرب من جسر قصر النيل الذي يمتد على نهر النيل ويحيط بالميدان العديد من المعالم الهامة مثل المتحف المصري الذي وصفناه سابقا في دليل صوتي
كانت الساحة تسمى في الأصل "ميدان الإسماعيلية" ، نسبة إلى حكم الوالي إسماعيل ، الذي شجع على إعادة تصميم المركز الحضري للقاهرة. بعد الثورة المصرية عام ١٩٥٢ ، والتي حولت البلاد من ملكية دستورية إلى جمهورية ، أعيدت تسمية الساحة بـ "ميدان التحرير" أو ميدان التحرير
ويوجد في الميدان تمثال للشيخ عمر مكرم بن حسين السيوتي ، وهو سياسي مصري لعب دورًا رئيسيًا في المقاومة ضد غزو قوات نابليون الفرنسية عام ١٧٩٨
شهدت ساحة التحرير على مر السنين احتجاجات وتظاهرات عديدة ، منها احتجاجات ١٩٧٧ و ٢٠٠٣ ، والأخيرة ضد حرب العراق ، أو ما يسمى بـ "الثورة المصرية الثالثة" عام ٢٠١١ ، وهي أزمة كبيرة أدت إلى الاستقالة. الرئيس حسني مبارك
:تسجيل صوتي ١٦ - جزيرة الجزيرة
تنبثق جزيرة الجزيرة من مياه النيل في وسط القاهرة. إنها منطقة سكنية أنيقة للغاية وهي موطن للعديد من السفارات الأجنبية في البلاد
ظلت غير مأهولة بالسكان حتى عام ١٨٣٠ ، عندما أمر محمد علي ببناء قصر في المنطقة الشمالية. في وقت لاحق ، قرر إسماعيل باشا بناء قصر صيفي رائع في عام ١٨٦٩. تقول الأسطورة أنه تم تصميمه لثلاث من بين ١٤ امرأة في الحريم ، ولكن في الواقع ، تم بناء القصر بشكل أساسي للضيوف الذين حضروا حفل افتتاح قناة السويس ، بما في ذلك الإمبراطورة يوجينيا دي مونتيجو وزوجها نابليون. ثالثا. فيما بعد ، قامت بعض العائلات الثرية من القاهرة ببناء مساكن في الجزيرة. في النصف الثاني من القرن التاسع عشر أصبحت واحدة من أرقى المناطق في المدينة
الجو في الجزيرة عالمي وحديث. ستجد في الجزيرة العديد من الفرص للترفيه ليلًا ونهارًا ، مع مطاعم ممتازة تقدم عروضًا. كما أنها موطن لواحد من أرقى الأحياء السكنية في المدينة ، الزمالك
هناك ستة جسور تربط الجزيرة بالبر الرئيسي. بدلاً من الوصول إلى الجزيرة سيرًا على الأقدام أو بسيارة أجرة ، يمكنك اختيار عبور النهر إلى الشاطئ الآخر في فلوكاس ، وهي قوارب مصرية نموذجية
استفد من زيارتك لجزيرة الجزيرة لاكتشاف النقطة التالية من الدليل الصوتي: برج القاهرة
:تسجيل صوتي ١٧ - برج القاهرة
المحطة التالية في الدليل الصوتي ، برج القاهرة هو برج اتصالات تم بناؤه في حي الزمالك الحديث ، بجوار نهر النيل ، في الجزء الشمالي من جزيرة الجزيرة. تم بنائه بين عامي ١٩٥٤ و ١٩٦١
يعلو البرج منصة مراقبة دائرية ومطعم دوار يطل على القاهرة الكبرى. تستغرق الدورة حوالي سبعين دقيقة.
يبلغ ارتفاع برج القاهرة ١٨٧ مترًا ، ويبلغ إجماليه ٩٠ طابقًا ، ويبلغ ارتفاعه ٤٣ مترًا عن هرم الجيزة الأكبر ، مما يجعله أطول مبنى في القاهرة. إنه أيضًا أطول مبنى في شمال إفريقيا. حتى افتتاح برج هيلبرو في جوهانسبرج عام ١٩٧١ ، كان أيضًا أطول مبنى في القارة الأفريقية بأكملها
صمم البرج المهندس المعماري المصري نعوم شبيب. يستحضر تصميمه نبات اللوتس ، وهو نموذج شائع استخدمه المصريون القدماء لترمز إلى الشمس والخلق والبعث. تم نحت قاعدة البرج والدرج الرئيسي من جرانيت أسوان الوردي المصقول ، وهي مادة كثيرًا ما يستخدمها المعماريون المصريون القدماء. في الخارج ، طبقة من ٨ ملايين قطعة صغيرة توفر الحماية من العناصر
:تسجيل صوتي ١٨- مسجد الحكيم
يقع مسجد الحكيم في قلب الحي الإسلامي القديم بالمدينة ، وهو أحد أقدم مساجد القاهرة. بتكليف من الخليفة الحكيم بأمر الله ، وبُني بين عامي ٩٩٠ و ١٠١٣ ، وهو رمز لتوسع الإسلام
تم تصميم مسجد الحكيم على الطراز الفاطمي ، وقد تم بناؤه في الأصل خارج القاهرة قبل أن يتم دمجه في أسوار المدينة في عام ١٠٨٧. وفي أوقات مختلفة ، تم استخدامه كسجن للصليبيين اللاتين خلال الحروب الصليبية ، وكذلك كإسطبلات ومدرسة وقلعة نابليون. كان أخيرًا في عام ١٩٨٠ عندما تم تجديده بشكل مكثف وتحويله مرة أخرى إلى مسجد
ومن أبرز عناصره الفناء بأرواقه ، وباب مدخله الكبير ، وفوق ذلك كله ، مآذنه الواقعة على جانبي الواجهة ، وهي الأقدم الباقية في القاهرة
تم العثور على أجزاء من النقوش الهيروغليفية ، وحتى صورة بارزة لفرس النهر ، على بعض الجدران ، مما يدل على أن أولى القلاع في القاهرة بنيت بالحجارة المأخوذة من أنقاض العاصمة القديمة ، ممفيس
زخارف المسجد غنية ومتنوعة. على الرغم من التجديدات ، لا يزال من الممكن رؤية بقايا الزخرفة الأصلية: المنحوتات الجصية ، والروافد الخشبية ، والعديد من النقوش القرآنية التي تعود إلى عهد الحاكم ، المنحوتة بالخط الكوفي المنمق ، والخط الذي استخدم في أوقات مختلفة ، سواء في إسبانيا أو في إيران والأناضول
!ينتهي الدليل الصوتي هنا ، ونأمل أن تأخذ ذكرى لا تُنسى لزيارتك للقاهرة
رجوع إلى البداية
GPS باص-قطار بتقنية
مؤتمر و أدلة صوتية للتطبيقات،
صوتيات, ترجمات , تعليقات وأوصاف صوتية , أدلة لغة الاشارة, فيديو
نظام الدليل السياحي اللاسلكي
(نظام الهمس (السماعات وصندوق الشحن
مشغلات الدليل الصوتي والملحقات وأجهزة الشحن الذكية
Tags: audioguide, audioguides, audio guide, audio guides, self guided tour, self guided tours, audio tour, tour guide system, tour guide systems, tourguide system, tourguides, audio tours, whisper system, factory tour guide